مارس 2, 2024

 

واشنطن بوست: "كيري" أخطأ فى توصيف الإنقلاب على مرسي بأنه استعادة للديمقراطية
أكدت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أخطأ فى توصيف انقلاب الجيش المصري على الرئيس المنتخب ديموقراطيا محمد مرسي منذ سنتين عندما اعتبره استعادة للديمقراطية فى البلاد.
 
جاء ذلك فى افتتاحية الصحيفة اليوم الجمعة والتي نشرت خلالها عدة نصائح قدمها مجموعة من الخبراء السياسيين الأمريكيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لسلطات الانقلاب فى مصر لتحسين الوضع الحقوقي فى البلاد.
 
وتأتي افتتاحية الصحيفة قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمصر بعد غد الأحد، لبدء “الحوار الاستراتيجي” مع سلطات الانقلاب فى مصر واعتبرت الافتتاحية هذا الحوار فرصة ذهبية لتصحيح تصورات جون كيري عن النظام المصري والضغط عليه للعودة إلى المسار الصحيح بحسب الواشنطن بوست. 

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة أوباما تبارك سياسات السيسي ولكنها فقط تنصح باحترام حقوق الإنسان، لافتة إلى أنه بعد محاولات لمعاقبة النظام المصري عبر إجراءات مثل تعليق تسليم مروحيات عسكرية للقاهرة، بدأت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تبارك ما يحدث في مصر، مستخدمة سلطاتها في رفع القيود التي فرضها الكونجرس على مساعدات سنوية أمريكية لمصر تُقدر بأكثر من مليار دولار.

وانتقد مسئولون أمريكيون السياسة الحالية المتبعة مع مصر مؤكدين أنه عبر غلق كافة وسائل التعبير السلمي في وجه المعارضين السياسيين وكذا المنظمات الأهلية والشخصيات الإعلامية، يشعل النظام المصري النار التي طالما يردد أنه يعمل على إطفائها.

ويحذر أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين والجمهوريين من أن العنف الممنهج من خلال قتل الآلاف في المظاهرات وسجن عشرات الآلاف مع وجود وثائق تثبت حالات تعذيب أو اختفاء قسري، كل ذلك يخلق دافعا لدى المصريين للانضمام إلى الجماعات المسلحة.” 

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *