فبراير 27, 2024

المالية: إصدار عملات قناة السويس التذكارية تم من خلال 900 كيلو ذهب خالص

قال محمد فتحي محمد وكيل أول وزارة المالية ورئيس مصلحة الخزانة العامة، إن المصلحة تحتفل بقناة السويس الجديدة بإصدار عملات تذكارية، وإن الإصدارات الخاصة بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة الصادرة من مصلحة سك العملة المصرية، تمت من خلال توفير أكثر من 900 كيلو جرام من الذهب الخالص.

وأضاف رئيس مصلحة الخزانة العامة – في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء – أنه سوف يتم تخصيص جزء من العملات التذكارية الجديدة لمصلحة سك العملة، ويخصص الجزء المتبقي لمصلحة الخزانة العامة، وأن الذهب المطلوب لسكها تم توفيره بدون أي اعتمادات مالية من قبل الموازنة العامة للدولة، لامتلاك المصلحة مخزونًا كبيرًا من الذهب، وتشغيل ذهب العملات الراكدة – عقب صهرها – في العملات الجديدة.

وفى نفس السياق، أوضح رئيس المصلحة، أن أسعار العملات التذكارية الذهبية، سوف تحدد طبقًا لأسعار الذهب في البورصات العالمية، بالإضافة إلى القيمة التذكارية المضافة لأسعار العملات، ما يؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق هامش ربح نسبته 25 بالمئة، على سعر الذهب المستخدم.

وكان هاني قدري دميان وزير المالية، أعلن يوم الأربعاء الماضي موافقة مجلس الوزراء على طلب هيئة قناة السويس، سك إصدار تذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل.

وأوضح دميان، أن مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الإصدار التذكاري الذي سيكون على شكل قطع ذهبية عيار 21 بأوزان مختلفة، وهي ربع أوقية ونصف أوقية وأوقيتان وثلاث أوقيات و5 أوقيات (الأوقية تساوي 34 جرام).

وقال إنها ستحمل على وجهها الأول شعار قناة السويس الجديدة، بجانب عبارة ”قناة السويس الجديدة من مصر للعالم أجمع”، وعلى الوجه الآخر تصميم هندسي يظهر سفينتين متقابلتين يعبران القناة على مجسم للكرة الأرضية، حيث ترمز حركة السفينتين لازدواج الممر الملاحي للقناة وتأثير ذلك الايجابي على حركة الملاحة الدولية.

وأضاف دميان أنه سيتم طرح جزء من الإصدار تجاريًا للجمهور والسياح من خلال مصلحة الخزانة العامة، منوهًا إلى أن الإصدار سيقدم للملوك ورؤساء الدول وكبار الشخصيات الدولية التي ستشارك في حفل افتتاح القناة.

وأوضح أن المالية تعد حاليًا مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لإصدار جنيه معدني متداول يحمل على أحد أوجهه التصميم الجديد لقناة السويس مكتوب عليه تاريخ الافتتاح ليتمكن جميع المواطنين في كل أنحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية ليوم عظيم من أيام مصر.

هذا المحتوى من : (أ ش أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *